القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يجب أن يكون لون زيت محرك السيارة؟

عندما يتعلق الأمر بالعناية بسيارتك، فإن فحص الزيت بانتظام واتباع فترات تغيير الزيت الموصى بها من قبل الشركة المصنعة هما أمران ضروريان للصيانة!  تساعد التغييرات المنتظمة في الزيت على تنظيف المحرك، وتشحيم أجزائه المتحركة، ومنع التآكل والصدأ، وإطالة عمر المحرك. فتعرف على لون زيت المحرك الذي يجب أن يكون حتى تعرف أنه في وضعية جيدة، وماذا تفعل إذا لم يكن!


كيف تعرف صحة المحرك والسيارة من خلال لون الزيت؟

يفاجأ البعض أحيانا بعدم تغيير لون زيت المحرك والثبات على لونه الأصلى خاصة بعد قطع مسافات طويلة، والحقيقة أن من خصائص زيت المحرك هو تغير لونه نتيجة قيامه بتنظيف المحرك من احتكاكات الأجزاء المتحركة داخلة، وإن لم يحدث ذلك فهذا دليل على عدم كفاءة الزيت مع ضرورة تغييره فورا حفاظا على المحرك.

بمجرد تغير زيت المحرك يجب متابعته بصفة مستمرة خاصة عند قطع مسافات طويلة والتى تتعدى 5000 كيلو متر، وذلك للتأكد من ثبات أو نقصان مستوى الزيت، ويتم ذلك عن طريق سحب مقاس الزيت والذى يظهر عليه اللون الحالى للزيت.


إن لون الزيت يتحول إلى اللون الأسود بسبب زيادة احتكاك الأجزاء الداخلية فى المحرك بالإضافة إلى قيامه بتنظيف المحرك من الشوائب والترسبات، ويراعى لمس الزيت بأطراف الأصابع للتأكد من لزوجته، فإذا كان ملمسه ناعما كالماء فهذا يدل على فساده مما يشكل مشاكل كبيرة على المحرك أهمها عدم قدرته على خفض درجة حرارة الموتور، بالإضافة إلى عدم قدرته على تنقية الشوائب الموجودة بالمحرك.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات